کد مطلب:266895 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:191

سوره محمد، آیه 18
«فَهَلْ یَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِیَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جآءَ أشراطُها»

روی السیوطی (الشافعی) فی تفسیر هذه الآیة عن الترمذی، و نعیم بن حماد، عن ابی هریرة (رضی اللّه عنه) قال: قال رسول اللّه صَلَّی اللَّه عَلیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم:

«ینزل بامتی فی آخر الزمان بلاء شدید من سلطانهم، حتی تضیق علیهم الأرض، فیبعث اللّه رجلاً من عترتی فیملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً، یرضی عنه ساكن السماء و ساكن الأرض الخ». [1] .

و فی حدیث ابن ماجة و الحاكم عن توبان، عن رسول اللّه صَلَّی اللَّه عَلیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم:

«فانه خلیفة اللّه المهدی». [2] .

قال السیوطی: و أخرج مسلم (فی صحیحه) و الحاكم (فی مستدركه) عن ابی هریرة (رضی اللّه عنه) أن رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم قال: هل سمعتم بمدینة جانب منها فی البر، و جانب منها فی البحر؟ فقالوا: نعم یا رسول اللّه، قال: لا تقوم الساعة حتی یغزوها سبعون ألفاً من بنی اسحاق، حتی اذ جاءوها نزلوا فلم یقاتلوا بسلاح و لم یرموا بسهم فیقولون «لا اله الا اللّه و اللّه اكبر». فیسقط جانبها الاخر، ثم یقولون الثالثة «لا اله الا اللّه و اللّه اكبر» فیخرج لهم فیدخلونها (الی أن قال):

قال الحاكم: «یقال: ان هذه المدینة هی القسطنطینیة صح أن فتحها مع قیام الساعة». [3] .

(أقول) هذه كلها من علامات (الحجة القائم) عَلَیهِ السَّلام، الانتصار بالرعب دون حروب، و فتح القسطنطینیة، و هذه الآیة الكریمة من الاشارات الی ظهور المهدی المنتظر عَلَیهِ السَّلام.

(و لا یخفی) أن (الساعة) فی هذا الحدیث لا یمكن أن تكون بمعنی القیامة، اذ مع قیام القیامة لا یكون فتح و حرب، و انّما المقصود بها قیام (القائم) عَلَیهِ السَّلام، الذی عنده یكون فتح القسطنطینیة - كما فی عدید الأحادیث الشریفة.


[1] الدر المنثور: المجلد 6، الصفحة 58.

[2] الدر المنثور: المجلد 6، الصفحة 58.

[3] الدر المنثور:المجلد 2، الصفحة 59.